عشاق الله

بيل غيتس: ثراء لا يحد، وعطاء لا ينتهي

ثير هم الأشخاص الذين يتكلمون عن الالتزام بالمبادئ يلوكونها صباح مساء، ولكننا لن نحتاج إلى كثير عناء لنجد أن واقعهم يخالف مبادئهم. لقدا ألفنا هذا كثيرا وأصبح هو القاعدة البشرية المتوقعة إلى أن وصلنا إلى قناعة أن المبادئ لا تعدو أن تكون درجات ذلك السلم التي يدوس عليها الوصوليون في كل مرة تتهيأ لهم فرصة الصعود حتى إذا بلغوا القمة المقصودة لم يتبق من مبادئهم سوى مواطئ أقدامهم.

فرح أنطون: الدين، الوطن، الاتحاد، الارتقاء

فرح أنطون..

رائد.. من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين

نعيم ناصر

كان فرح أنطون أحد أبرز المثقفين السياسيين والاجتماعيين العرب في الدولة العثمانية، في القرن التاسع عشر وأوائل القرن...

أوغسطينوس

قديس من بلاد البربر

النشأة و التعليم

يفاجأ الكثير من أبناء المغرب العربي عندما يعرفون أن واحدا من أعظم آباء الكنيسة المسيحية هو بربري من شمال إفريقيا. إنه القديس أوغسطينوس...

جورج ماثيسون

من عشاق الله:جورج ماثيسون

- هذا الرجل هو من أكثر الشخصيات التي استطاعت تجاوز الظروف الخارجية بل واستثمارها ليعشق خالقه أكثر وأكثر.
- ولد جورج ماثيسون عام 1842 م في جلاسكو...

جون كالفين

​​​​​​ (John Calvin )

مصلِح ديني ولاهوتي فرنسي، مؤسس المذهب الكالفيني المنتشر في سويسرا وفرنسا. في الرابعة عشرة من عمره أرسله أبوه والذي كان يعمل محاميا إلى جامعة باريس لدراسة القانون...

الأم تريزا

من عشاق الله: الأم تريزا

· سيرة حياتها:

- ولدت (أجنيس جونكزا بوياكسيو)في 27 آب 1910 في سكوبيه عاصمة مقدونيا من أبوين ألبانيين.
- في سن الـ 18 عاماً التحقت بدير...

سي. إس. لويس: من الإلحاد إلى ملء الإيمان

إن الإيمان هو تلك التجربة الروحية التي يمر الكثيرون عندما تنفتح عيونهم الروحية ليختبروا قبس الالوهة، وما يشتهيه الشخص الباحث عن الله حقا هو اللقاء معه، فيعلن مثل أيوب "بسمع الاذن قد سمعت عنك والآن رأتك عيني." 
هذه هي الخبرة الإنسانية الروحية التي تسمح للإنسان بمعرفة الله يقينا، والتعامل معه كذات لا كنص مقدس أو شريعة أو تقليد. 
 

أفرام السرياني السوري: شاعر الروح القدس

مار أفرام السرياني شاعرٌ لأيّامنا

جورج مراياتي

يُعتبر مار أفرام السرياني السوري شاعر السريان بلا منازع فقد أوتي لساناً فصيحاً وبياناً فريداً غزير المادّة خصيب المخيّلة فيّاض القريحة، ما ساعده على خوض طراز من الشعر مبدع سكب فيه الأفكار السامية والمعاني النبيلة الصادقة التي تقود المتأمّل والقارئ معاً إلى أجواء الصلاح والخشوع والعبادة لله الواحد الأحد جلّ جلاله. ولعلّ الدارس لشاعريّة أفرام يدرك أنّه ارتقى إلى شعر أسمى الآداب في أعظم اللغات. فهو صنو لهوميروس في إبداع الوصف ولدانتي في السموّ الروحي.. وميامره وأناشيده الغنائيّة لا تزال إلى اليوم ترنّم وتنشد في كنائس العالم إضافةً إلى قصائده في تكريم مريم العذراء، والتي جاءت على نحو يصعب أن يتصوّر العقل أنّ ثمّة قصائد تتفوّق عليها. فهي في مجملها تطرب الآذان وتثقّف الإنسان وتغذّي الإيمان منعشةً النفوس باعثةً فيها التقوى.

أربع رائدات عربيات

هدى شعراوى

تعتبر عائلة هدى شعراوى من أعيان الصعيد (المنيا) حيث كان والدها محمد باشا شعراوى حاكم الصعيد العام الذى مات وعمر ابنته خمس سنوات ، أحسنت والدتها تربيتها فعلمتها الموسيقى...

ابن عربي

حكيم المشرق والمغرب

مقدمة لدراسة حياة الشيخ الأكبر وعقيدته

 

ديمتري أفييرينوس

 

ابن العربي (560-638 هـ/1165-1240) ذروة سامقة من ذروات التصوف في الإسلام، وحتى التصوف في العالم قاطبة...

كونفوشيوس: فيلسوف الصين


ان كونفوشيوس”551- 479 ق.م “ الذي عرفته الصين القديمة، والذي تحولت آراؤه الى مدرسة فلسفية يدين بها كثير من الناس حتى الآن، شخصية فريدة في زمانها على الرغم من...

أوسكار روميرو: لاهوت الثورة

 

أوسكار روميرو: لاهوت الثورة

 

أوسكار أرنولفو روميرو إي غالداميز (بالأسبانية: Óscar Arnulfo Romero y Galdámez ) ولد في 15 أغسطس/آب 1917 في سيوداد باريوس بلدة جبلية في إلسلفادور...

قس بن ساعدة

  قس بن ساعدة (600م)

هو قس بن ساعدة بن عمرو بن عدي بن مالك بن ايدعان بن النمر بن وائلة بن الطمئنان بن زيد مناة بن تهدم بن أفصى...

أبو بكر الرازي

 

أبو  بكر الرازي

أبـو بكر محمد بن زكريا الرازي (251-313هـ / 865-926م) طبيب وكيميائي وصيدلاني وفيلسوف مسلم،اشتهر في القرن الثالث والرابع الهجريين / التاسـع المـيلادي، وقـد بلغ مرتبة رفيعة في...

عبيد الله بن جحش

عبيد الله بن جحش هو رجل من مكة رفض وثنية الجاهلية، و كره آلهة قريش، فعاش حياته يبحث عن الحقيقة، و ينشد معرفة الإله الحق. كان ذلك قبل الإسلام. لم...

الحسن البصري

 

الحسن البصري


نسبه :
 

هو أبو سعيد ، الحسن بن أبي الحسن بن يسار ، كان أبوه مولى لزيد بن ثابت الأنصاري ، وكان يسار من سبي حسان ، سكن المدينة ، وأعتق وتزوج...

الحسن بن علي: ورع و حكمة و تضحية

 

الحسن بن عليّ

أبوه الخليفة الراشديّ الرابع علي بن أبي طالب وأمه فاطمة بنت الرسول. ولد في المدينة في شهر رمضان سنة ثلاث للهجرة، وهو بكر أبويه. سمّاه...

أعلام الإصلاح الديني: جون كالفين

 (John Calvin )

مصلِح ديني ولاهوتي فرنسي، مؤسس المذهب الكالفيني المنتشر في سويسرا وفرنسا. في الرابعة عشرة من عمره أرسله أبوه والذي كان يعمل محاميا إلى جامعة باريس لدراسة...

كونفوشيوس

ان كونفوشيوس”551- 479 ق.م “ الذي عرفته الصين القديمة، والذي تحولت آراؤه الى مدرسة فلسفية يدين بها كثير من الناس حتى الآن، شخصية فريدة في زمانها على الرغم من اختلافنا او اتفاقنا مع الآراء التي جاء بها، واذا لم يكن كونفوشيوس قد دون اقواله، وانما نقلها عنه تلاميذه والمقربون منه، في حين رفض كونفوشيوس ”التدوين الكتابي لأفكاره زاعماً انه مجرد، وسيط، وليس، مبدعاً، مجرد مجتهد وليس مكتشفاً“.
ومع اننا لسنا بصدد ما اذا كانت الكونفوشية جديرة بأن تكون فلسفة حية راهنة او انها يمكن ان تتواصل مع القرن الواحد والعشرين- كما يعتقد انصارها- فهذا امر مرهون بالزمن والناس، وفيما اذا كانت تشدهم فلسفة كونفوشيوس الى المستقبل، او انها قد تحولت الى صفحة دالة على نمط من التفكير في الماضي.
ان ما يشغلنا هنا، ان نقدم بعض ما نجده سليماً احياناً، والبقية مما وجدناه جديراً بالمناقشة.
قال كونفوشيوس” كم هو ممتع ان تتعلم وان تراجع ما تعلمت، وكم هو ممتع ان تلقى صديقاً حميما يأتيك من سفر بعيد، ويا له من رجل مهذب ذلك الذي يتجاوز عن تجاهل الناس لمكانته العالية“ ومثل هذه النظرة يمكن ان تعيش في كل زمان ومكان، فهي دالة على سلوك قديم، وانتباه صادق وانسانية حقة.

قصة سيدنا عيسى من القرآن والإنجيل

  اسمه العربي عند المسلمين عيسى، وبالعبرية يشوع، وهو الاسم الذي تحول في اللغة اليونانية وفي الترجمة القبطية إلى إيسوس، ومن ثم إلى يسوع كما تكتب اليوم في الترجمات العربية...

كبريانوس: عطاء وشهادة من شمال إفريقيا

 يعتبر القديس كبريانس اللاهوتي الغربي الثاني بعد العلامة ترتليان. يقول عنه القديس جيروم في كتابه مشاهير الآباء:" كان معتادًا ألا يدع يومًا يعبر دون القراءة في كتابات ترتليان. وقد اعتاد أن يقول لتلميذه اعطني العلم، قاصدًا بذلك معلمة ترتليان". سجّل لنا شماسه بونتيوس Pontius سيرته، هذا الذي شاركه ورافقه إلي يوم استشهاده، كتبها بعد استشهاده مباشرة.

جون ويكليف

جون ويكليف

(1328-1384)فيلسوف إنجليزي بارز في مجالي الدين والسياسة في أواخر القرون الوسطى. وقد ظلت تحدياته للممارسات الدينية والسياسية مؤثرة لمدة طويلة بعد موته.

تلقى ويكلف تعليمه في جامعة أكسفورد، وأصبح أستاذًا في كلية باليول عام 1360م. وقد عمل في بعض الأوقات قسًا في أبرشية، ولكنه كان معروفًا بشكل أكبر أستاذًا للفلسفة.

باولو كويلو

باولو كويلو: التمييز بين الدين والروحانية

كتب الكاتب الياباني كينزابورو أوي، الحائز جائزة نوبل للآداب، على ظهر غلاف رواية "الخيميائي" الجملة الثاقبة التالية: "يعرف باولو كويلو سرّ الخيمياء الأدبية." وفي هذا القول الكثير من الحقيقة، إذ استطاع الكاتب كويلو خلال فترة قصيرة نسبيًا أن يفرض نفسه على الساحة الأدبية العالمية، وأن يغدو كاتبًا مقروءًا على نحو واسع، وأن تُترجم أعماله إلى لغات عديدة جدًا، والأهم من هذا كله أن تحظى كتاباته بملايين القرّاء والمعجبين في أنحاء العالم وأن تجد صدى في نفوس قارئيه.

يوحنا الدمشقي: قديس في البلاط الأموي

يوحنا الدمشقي: قديس في بلاط أموي

حياته

آخر آباء الكنيسة الشرقية، قديس ولاهوتي. وُلِدَ في دمشق ونشأ في بلاط الخلفاء الأمويين، كان حفيد منصور بن سرجون، رئيس ديوان الماليّة على عهد معاوية. وقد عمل يوحنا أيضاً في البلاط لكن نحو عام 690 ترك كل شيء ودخل دير القديس سابا في فلسطين بالقرب من القدس، حيث سيم كاهناً. بذل جهداً عظيماً في الدفاع بقلمه وبعظاته عن العقيدة المسيحية.

في المجادلة التي قامت بشأن تكريم الأيقونات، أسهم يوحنا الدمشقي في الدفاع عنها ضدَّ أمر الامبراطور لاون الثالث إيزاوريكوس بإتلافها، منشأً بذلك ما يعرف بلاهوت الأيقونات وقد عاد قبل موته إلى سوريا للدفاع عن هذه العقيدة.

حداد... مطران على طريق الأشواك

إنه الأب حداد المولود عام 1920 في قرية "عبيه" بقضاء "عالية" في منطقة جبل لبنان القريبة من بيروت. جده لوالده كان أرثوذكسيا، بينما والده كان إنجيليا. وبالمقابل فهو قرر أن "يعتمد" على طريقة الروم الكاثوليك، وتابع دراسته الدينية في "المدرسة الإكليركية الشرقية" التي كان يديرها الآباء اليسوعيون في إطار "جامعة القديس يوسف". هذا التنوع المذهل ربما هو الذي جعله أكثر تسامحا مع الجميع من معتنقي الديانات والمذاهب الأخرى.

نقولا زيادة

 نقولا زيادة

تتدفق السيرة الذاتية للمؤرخ والمفكر الفلسطيني الراحل نقولا زيادة في سلاسة وعذوبة حاملة ذكريات تتجاوز الشخص الى المكان-الوطن وأوطان ومدن سافر اليها من الهند شرقا الى ألمانيا وبريطانيا وفرنسا غربا مرورا بكثير من المدن العربية.

ويبدأ رحلاته باثبات انتماء أبويه الى بلدة الناصرة "في شمال فلسطين وهي البلدة التي أنجبت السيدة العذراء أم المسيح" ثم التحق بمدرسة في جنين وفي نهاية الحرب العالمية الاولى كان مركز الطيران العسكري الالماني يتخذ عام 1918 من المدرسة مسكنا وكان التلاميذ يقضون النهار في الازقة "وبعد الاحتلال البريطاني حل ضباط انجليز مكانهم (الالمان) لبعض الوقت ولذلك فان المدرسة فتحت في مطلع سنة 1919 ودخلنا المدرسة."

جورج ماثيسون

من عشاق الله:

جورج ماثيسون

- هذا الرجل هو من أكثر الشخصيات التي استطاعت تجاوز الظروف الخارجية بل واستثمارها ليعشق خالقه أكثر وأكثر.
- ولد جورج ماثيسون عام 1842 م في جلاسكو باسكتلندا. وظهرت عليه علامات النبوغ الدراسي حتى كاد أن ينهي دراسته الجامعية وهو في سن التاسعة عشر، لولا أن ألمت به مشكلة في عينيه وبعد أن عرض نفسه علي طبيب كانت نتيجة الكشف الطبي صدمة كبيرة فهو سيفقد بصره خلال ستة شهور علي الأكثر.
- ذهب مسرعاً إلي خطيبته ملتمساً منها التشجيع، ولكن خاب أمله عندما صارحته بأنها لن تستطيع أن تكون زوجة لشخص أعمي.
- أظلمت الحياة في وجهه وهو مازال بصيراً، فكم وكم سيكون الظلام عندما يفقد البصر.
- لم يجد أي رجاء أو تشجيع أو أمل في الحياة.

 

أوسكار روميرو

أوسكار روميرو: لاهوت الثورة

أوسكار أرنولفو روميرو إي غالداميز (بالأسبانية: Óscar Arnulfo Romero y Galdámez ) ولد في 15 أغسطس/آب 1917 في سيوداد باريوس بلدة جبلية في إلسلفادور واقعة قرب الحدود مع الهندوراس. كان رئيس أساقفة إلسلفادور بين عامي 1977 و 1980 وهو أحد أبرز رواد لاهوت التحرير، كان لاغتياله بتاريخ 24 مارس/آذار 1980 أثناء إقامته لقداس دور في جر البلاد لحرب أهلية استمرت أحداثها 12 سنة.

أدوارد سعيد

يوصف أدوارد سعيد بأنه من ابرز مفكري جيله، مثقف واسع الاطلاع ومتعدد الاهتمامات، فلسطيني المولد عالمي الأفق، اهتم بالأدب المقارن والفلسفة والموسيقى والسياسة.
وقد عرف أدوارد سعيد منذ صباه بشغفه بالقراءة والموسيقى حتى أصبح مثققا كبيرا، كاتبا ومفكرا وعازفا على آلة البيانو.
ولد سعيد في القدس عام 1935، وأصبح لاجئا مع عائلته بعد تقسيم فلسطين عام 1947 وانتقل إلى القاهرة للعيش مع أقاربه.
ودرس في مدرسة سان جورج ومن ثم في كلية فكتوريا التي طرد منها عام 1951 وقرر والداه إرساله إلى المدرسة التحضيرية في ماساشوستس في الولايات المتحدة.
تخرج سعيد في جامعة برنستون الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة هارفرد بإطروحة عن أدب جوزيف كونراد.
ومن ثم أصبح أدوارد سعيد استاذا للأدب المقارن في جامعة كولومبيا الأمريكية.

الأخت إيمانول

Gauthier Fabri -- CC BY-SA 4.0الأخت إيمانويل

ولدت الأخت إيمانويل (اسمها الحقيقى مادلين سانكان) فى السادس عشر من نوفمبر عام 1908 فى بروكسل من أب فرنسى وأم بلجيكية. كانت تنتمى إلى أسرة غنية وهى الابنة الثانية بين ثلاثة أطفال.

فى عام 1914، تعرضت لمأساة وهى لا تزال طفلة صغيرة، ستكون لها تأثير عظيم فى اختيارها لمسار حياتها القادم. كانت على أحد الشواطىء عندما شاهدت والدها يسبح وسط الأمواج، ثم يبتسم لها، وفجأة يختفىمن  أمام أعينها  إلى الأبد.

محمد يونس

University of Salford Press Office - Professor Muhammad Yunus: Building Social Business Summit -- CC BY 2.0محمد يونس.. لو كان الفقر رجلاً لقتلته

مجدي سعيد 

ولد محمد يونس عام 1940 في مدينة شيتاجونج Chittagong، التي كانت تعتبر في ذلك الوقت مركزًا تجاريا لمنطقة البنغال الشرقي في شمال شرق الهند، كان والده يعمل صائغًا في المدينة، وهو ما جعله يعيش في سعة من أمره فدفع أبناءه دفعًا إلى بلوغ أعلى المستويات التعليمية، غير أن الأثر الأكبر في حياة يونس كان لأمه "صفية خاتون" التي ما كانت ترد سائلاً فقيرًا يقف ببابهم، والتي تعلّم منها أن الإنسان لا بد أن تكون له رسالة في الحياة.

دستويفسكي... الحافز العظيم للإيمان

ولد دستوفسكى فى عام 1822 ومات فى عام 1881 . وكان مريضآ طوال حياته , تنتابه نوبات من الصرع . وقد أخرج قصته الأولى ” المساكين ” فى عام 1846 ووثب بها مصاف الأدباء الأفذاذ , وفى عام 1849 ألقى القبض عليه بتهمة الاشتراك فى جمعية سياسية غير مشروعة وحكم عليه بالإعدام . ثم خفف الحكم إلى النفى إلى سيبريا حيث قضى أربع سنوات و ألف عنها كتابآ بعد ذلك باسم ” ذكريات من بيت الموتى ”

سيمون حراق: اليسوعي اليساري

  سيمون حراق: اليسوعي اليساري

صبحي حديدي

 

هذا الرجل هو الأب اليسوعي الأمريكي سيمون حراق، أحد مؤسسي منظمة 'أصوات في البرية'، التي تأسست سنة 1996، ورُشّحت لجائزة...

الكاتب باولو كويلو: التمييز بين الدين والروحانية

  باولو كويلو: التمييز بين الدين والروحانية

كتب الكاتب الياباني كينزابورو أوي، الحائز جائزة نوبل للآداب، على ظهر غلاف رواية "الخيميائي" الجملة الثاقبة التالية: "يعرف باولو كويلو سرّ الخيمياء الأدبية...

يوجنا الصليبي: القديس المعلم

يوحنا الصليبي: القديس المعلم


"عند الغروب سنُحاسب على الحب"

 

وحدها النفوس الكبيرة تتعشّق تسلّق الجبال، وتستهويها القمم. والقديس يوحنا الصليب هو من تلك النفوس الكبيرة ومن...

محمد يونس: جهاد الفقر

 

محمد يونس.. لو كان الفقر رجلاً لقتلته

مجدي سعيد 

ولد محمد يونس عام 1940 في مدينة شيتاجونج Chittagong، التي كانت تعتبر في ذلك الوقت مركزًا تجاريا لمنطقة البنغال...

الأخت إيمانويل: قديسة الزبالين

 

ولدت الأخت إيمانويل (اسمها الحقيقى مادلين سانكان) فى السادس عشر من نوفمبر عام 1908 فى بروكسل من أب فرنسى وأم بلجيكية. كانت تنتمى إلى أسرة غنية وهى الابنة الثانية...

الأستاذ محمد فتح الله كولن: حركة الحب

الأستاذ محمد فتح الله كولن : حركة الحب

ولد الأستاذ محمد فتح الله كولن في 27 نيسان عام 1941 في قرية صغيرة تابعة لقضاء (حسن قلعة) ‏المرتبطة بمحافظة أرضروم، وهي قرية كوروجك ونشأ في عائلة متدينة، وكان والده (رامز أفندي) شخصاً ‏مشهوداً لـه بالعلم والأدب والدين، وكانت والدته (رفيعة خانم) سيدة معروفة بتدينها وبإيمانها العميق بالله، ‏وقامت بتعليم القرآن لابنها محمد ولما يتجاوز بعد الرابعة من عمره، حيث ختم القرآن في شهر واحد. وكانت ‏أمه توقظ ابنها وسط الليل وتعلمه القرآن.

كان بيت والده مضيفاً لجميع العلماء والمتصوفين المعروفين في تلك المنطقة لذا تعود محمد فتح الله مجالسة ‏الكبار والاستماع إلى أحاديثهم. وقام والده بتعليمه اللغة العربية والفارسية.

فخر الدين الرازي

أحمد.طارق -- CC BY-SA 4.0فخر الدين الرازي

ولد فخر الدين الرازي (وهو غير الطبيب والعالم محمد بن زكريا الرازي) بمدينة الري عام 543هـ /1148 م، وكان والده الإمام ضياء الدين عمر بن الحسن فقيها اشتغل بعلم الخلاف في الفقه وأصول الفقه، وله تصانيف كثيرة في الأصول والوعظ وغيرهما. وعلى يد والده تعلم فخر الدين العلوم اللغوية والدينية، وتتلمذ العلوم العقلية على يد مجد الدولة الجيلي بمدينة مراغة ( قرية مشهورة بأذربيجان ). وصار لفخر الدين الرازي تلاميذ صاروا علماء كبارا من بينهم: زين الدين الكشي، وشهاب الدين المصري. وقد كان فخر الدين الرازي شديد الدقة في أبحاثه، جيد الفطرة، حاد الذكاء، حسن العبارة، قوي النظر في صناعة الطب ومباحثها، عارفا بالأدب، ويتقن العربية والفارسية، وله شعر باللغتين العربية والفارسية. وكان طلاب العلم يقصدونه من كافة البلدان يعشقون مجلسه والاستماع إليه، وكان يعقد مجالسه العلمية حيثما حل في بلاد فارس، وخراسان، وبلاد ما وراء النهر، وكان يقرب منه في حلقات درسه تلاميذه الكبار، وبقية الطلاب والأمراء والعظماء من مستمعيه في حلقات تتلوها حلقات.

فان دايك صاحب أشهر ترجمة عربية للكتاب المقدس

كرنيليوس فان دايك 1818 – 1895

مُقدمه :

مِن الذين وَفَدوا الشّرق في أوائل نهضته , وسبّبوا تغييراً كبيراً في مجرى تاريخه. إنه رجل باركه الله, فأنار بلادنا بعطاءاته الفكريّة والروحيّة, ومآثره الأدبيّة العظيمة, وخدماته الجليلة. كل من يدرس سيرته وأعماله يتيقن حقاً أنه عَكَسَ نور المسيح في هذه البقعة من العالم في القرن التاسع عشر .

نشأته :

 

ابن عبّاد الرندي

 

ابن عباد الرندي

ابن عباد الرندي صوفي أندلسي عظيم، ولد في مدينة رُندة قرب قرطبة في جنوب أسبانيا سنة 733 هجرية _ سنة 1371م، ومدينة رندة حصينة، ولهذا...

أعلام الإصلاح الديني: مارتن لوثر

مارتن لوثر(Martin Luther)

المصلح ديني مسيحي شهير، ومؤسس المذهب البروتستانتي المسيحي.

ولد في إيسليبن في شمالي ألمانيا يوم 10 نوفمبر 1483، وتوفي في نفس البلدة في 18 فبراير 1546. كان ابوه عامل مناجم. وتعلم في مدارس مجدبورج وايزنآخ.<

قبريانوس الأمازيغي: أسقف قرطاج الشهيد

قبريانوس الأمازيغي:  أسقف قرطاج الشهيد 

مع مطلع القرن الثاني الميلادي أشعَّ على الكنيسة المسيحية في شمال إفريقيا - الأقاليم التي كانت خاضعة لنفوذ الإمبراطورية الرومانية - عصر نهضة روحية لا...

الشريف الإدريسي: عالم مسلم في بلاط مسيحي

الشريف الإدريسي


في أواخر القرن الخامس الهجري سنة 493هـ، وفي مدينة (سبتة) بالمغرب ولد رجل من أعظم علماء الجغرافيا في العالم، إنه (محمد بن عبد الله بن إدريس) المعروف بالشريف...

هانس كونغ: الأديان وأخلاقيات الاختلاف

 

هانس كونغ: الأديان وأخلاقيات الاختلاف

 

ولد هانس كونغ في سويسرا في منطقة زورزيه عام 1928م.

يعتبر واحداً من أشهر علماء اللاهوت في الوقت الحاضر، درس الفلسفة وعلم اللاهوت...

هند بنت النعمان: الأميرة الراهبة

الاميرة الراهبة هند ابنة العراق

توما شماني

الاميرة الراهبة هي هند ابنة (الحيرة) عاصمة مملكة المناذرة دولة بني العباد التي كانت قريبة من النجف التي تقع على نهر الفرات، (امارة...

موسى الصدر: الإمام المخفي

موسى الصدر.. الإمام المخفي!!

عطية الطيب

 

لم يكن الإمام الشيعي المختفي قبل 22 عامًا موسى الصدر مرجعًا دينيًا للطائفة الشيعية في جنوب لبنان فحسب، وإنما كان مناضلاً سياسيًّا ومصلحًا اجتماعيًّا أثر غيابه كثيرًا على الشيعة في جنوب لبنان..ربما كان لمولده في مدينة "قم" الإيرانية الشيعية المشهورة في 15 (آذار) 1928م أثر في ثقافته الغزيرة التي تميز بها؛ إذ يعتبر الإمام موسى الصدر واحدًا من أشهر المثقفين الشيعة في القرن العشرين، وساعده على ذلك إجادته عدة لغات أجنبية إضافة إلى العربية والأردية.

إلياس شقور: نور من عمق المأساة

Omar J. Harb - CC BY-SA 4.0ولد المطران إلياس شقور بتاريخ 29/11/1939 في قرية " كفر برعم " في الجليل الأعلى من فلسطين ، لعائلة عربية فلسطينية مسيحيّة من طائفة الروم الكاثوليك الملكيّن . المطران شقور هو الأصغر بين إخوته الخمسة.

في الثامنة من عمره عام 1948 اختبر مأساة شعبه عندما طرد من بيته مع أهالي قريته وأصبح لاجئا في وطنه فلسطين . ولجأ مع أسرته إلى قرية الجش المجاورة حيث تابع دراسته في المدرسة الابتدائية.

انتقل للدراسة في اكليريكية مار يوسف في الناصرة و تخرّج منها عام في العام 1958. وأرسل من قبل الكنيسة إلى باريس للدراسة اللاهوت والدراسات الكتابيّة في معهد القديس "سولبيسس " ومن جامعة السوربون التي تخرّج منها عام 1965. رقي في العام 1965 إلى الرتبة الكهنوتيّة لخدمة كنيسة الروم الكاثوليك في الجليل . وكانت مهمته الأولى أن يخدم في قرية جليلية تدعى "عبلّين" لمدة شهر واحد فقط لكنّه ما زال في "عبلّين" حتى يومنا هذا.

زيد بن عمرو بن نفيل

  زيد بن عمرو بن نفيل (620م)

هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن...

برتولومي دي لاس كازاس: المسيحي الثائر

برتولومي دي لاس كازاس : المسيحي الثائر

لولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبته من فظائع ومذابح في القارة الأميركية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فإن برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها إلا مستنكراً لها، شاكاً في إنسانية البشر الذين ارتكبوها، متوجساً خائفاً من تكرار بعض مشاهدها في عالم صارت فيه السكين أبلغ الواعظين ، وأتقى الأتقياء وسلطان الحجج والبراهين.

جمال الدين الأفغاني

جمال الدين الأفغاني

كان السيد جمال الدين ربعَ القامة، أقرب إلى القصر، أسمر اللّون مع شيء من الصفرة، له لُمة مسترسلة إلى شحمة الاذنين، مهيباً، جذاب الملامح وكان يبدو مشرق الوجه، منبسط الأسارير، تبرق عيناه عند الحديث، وتنفرج شفتاه عن إبتسامة لطيفة، وكان له نظرات قوية التأثير في مخاطبيه وكان لعينيه بريق عجيب كأنه بريق النور في حلك الظلام.

وقد وصفه تلميذه وصاحبه المقرب محمد عبده مفتي الديار المصرية، في ترجمته التي صدر بها رسالته في الرّد على الدهريين بالقول «اما خَلقه فهو يمثل لناظره عربياً محضاً من أهالي الحرمين فكأنما قد حفظت صورة آبائه من سكنة الحجاز حماه الله ربعة في طوله وسط في بنيتِه، قمحي في لونه، عصبي دموي في مزاجه، عظيم الرأس في اعتدال، عريض الجبهة في تناسب، واسع العينين، عظيم الأحداق، ضخم الوجنات، رحب الصدر، جليل في النظر، هش بش عند اللقاء، قد وفاه الله من كمال خلقه ما ينطبق على كمال خلقه.

أوريجانوس

 

 

حياته

ولد حوالي عام 185 م من عائلة مسيحية صالحة، وقد أظهَرَ منذُ حداثته اهتماماً بالغاً بالدين. مات أبوه شهيداً عام 202/203 م تحت اضطهاد الامبراطور...

ليون الإفريقي (الحسن الوزان)

ليون الإفريقي

د.محمود الربداوي

ختنه حلاقٌ في غرناطة طبقاً للشريعة الإسلامية، وعمّده بابا روما حسب التقاليد المسيحية. وقع في الأسر فذاق مرارة العبودية وبؤسها، وتحرر فذاق نعيم الحرية وسعادتها.‏
 
جاب ثلاث قارات برّاً، وخاض الأمواج بحراً، فعرف أهوال التنقل، ونعم بالإقامة في القصور فعرف سعاة الاستقرار. يسمى الإفريقي، وليست إفريقية مولده، وأوروبي وليست أوروبة داره، ويعرف بالغرناطي والفاسي والزياتي وليس من أحدها.‏
  يرى بعض المؤرخين أنَّ حياة الترحال لم تتح لـه فرصة الزواج، ويرى آخرون أنه تزوج وأنجبت لـه زوجته طفلاً سماه "جوزيف". في هذا الزمن الذي تتعالى فيه أصوات تنادي بشعاراتٍ مختلفة ولكن مؤداها واحد كحوار الحضارات، وحوار الأديان، وحوار الثقافات، وتنادي بالخفاء بأضدادها، فتهمس بصراع الحضارات، وصدام الثقافات، وتنافر الأديان.‏

ترتليانوس: داعية من شمال إفريقيا

سيرته

هو كوِنتوس سيبتيموس فلورنس ترتليانوس، ابن قائد مئة روماني. ولد سنة 160م بمدينة قرطاج في شمال إفريقيا من أسرة وثنية. درس الحقوق ومن المحتمل بأنه عمل كمحامي في روما.


بين عامي 190 و 195 في أثناء وجوده في روما أثّرت فيهِ شجاعة الشهداء المسيحيين، فاعتنق المسيحية ثم رحل إلى اليونان وربما إلى آسيا الصغرى. عاد عام 197 إلى قرطاج حيث تزوَّج. بحسب شهادة جيروم، سيمَ ترتليانوس كاهناً في كنيستهِ المحليَة، لكنه في كتاباتهِ لا يذكر هذا الأمر لا من قريبٍ ولا من بعيد.


أصبح عام 207 داعيةً للمونطانية، إحدى الفرق التي كانت تدعو إلى حياة تقشُّفية متشدّدة، والتي اعتبرتها الكنيسة فيما بعد بدعة. بعد عام 220 لم تصلنا عنهِ أية معلومات.<

ليو تولستوي و مواجهة الحقيقة

ليو تولستوي في مواجهة الحقيقة..

منهاج حياة..

ولد الكونت تولستوي سنة 1828، لأسرة من كبار النبلاء الإقطاعيين، ذات ثراء هائل عريق.. وفي السنة الثانية من عمره توفيت أمه، وسرعان ما تبعها والده الذي كان مدمناً على الكحول، فتكفل به أقاربه، ونشأ في سعة من العيش ورغد.. وفي السادسة عشرة التحق بجامعة (كازان) لكنه لم يلبث أن ضاق بمناهجها الدراسية ذرعاً فقرر أن يكمل دراسته في بيته، معتمداً على نفسه.. وما هي إلا سنوات معدودات، حتى أتقن عدة لغات، واستوعب العلوم الطبيعية والاجتماعية والرياضيات والموسيقى والفن التشكيلي والطب- بشقيه النظري والعملي- والزراعة.. وبهذه الثقافة الموسوعية وبموهبة أدبية فياضة، بدأ تولستوي حياته الأدبية بثلاثة كتب متتابعات: (الطفولة) ثم (الصبا) ثم (الشباب).. وألزم نفسه باتباع قواعد صارمة (لإصلاح عيوبه أولاً، ثم لإصلاح الآخرين). فكتب في مذكراته: (كن طيباً، واحرص على أن لا يعرف أحد أنك طيب لئلا يعتريك العجب، وابحث عن الجانب الطيب في كل من تعامل من الناس، وإياك أن تفتش عن الجانب السيىء فيهم، وقل الحق دائماً ولا سيما على نفسك!).

ولْيَم سليمان قلادة: درْس في عشق الوطن

"وليم قلادة".. موجه مدرسة حب الوطن


ناهد إبراهيم**

عندما نفحص الأديان السماوية في لحظتنا الراهنة، وبصرف النظر عن أصولها التي تنسب الديانة لحالة قومية، سنجد تلك الأديان ومن بينها...

كريشنامورتي: حقيقة بلا دروب

حقيقة بلا دروب

أضواءٌ على فكر كريشنامورتي

ديمتري أفييرينوس

عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر...

جبران خليل جبران

إن الطريقة الوحيدة لبلوغ الحقيقة هي أن يكون المرء، من دون أيِّ وسيط، تلميذ الحقيقة نفسها.

ج. كريشنامورتي

كريشنامورتي... ماذا يسعنا أن نكتب عنه؟! ماذا يسعنا أن نكتب عن "رسول" لا يحمل أية رسالة، و"معلِّم" لا يبشر بأيِّ تعليم، و"فيلسوف" لا يقدِّم أيَّ منهج فكري بالمعنى المتعارف عليه؟! ثم – وهذا هو أهم ما في الأمر – لِمَ

جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي

رشيد يلوح

"حَوَّل الرومي طيني إلى جوهر، ومن غباري شيّد كونا آخر" 
  الشاعرالباكستاني محمد إقبال

زمن مولانا:

  في سنة 616هجرية،1219 م، اجتاح المغول بقيادة جنكيزخان المشرق الإسلامي ، تحت ذريعة قتل الخوارزميين لمجموعة  من تجارهم، أما وضع الدولة الخوارزمية الحاكمة في ذلك الوقت  فقد وصفه المؤرخ الذهبي قائلا:(والزنا فيهم فاش، واللواط ليس بقبيح..والغدر خلق لا يزايلهم).
  كانت نتيجة الهجوم المغولي أن حولوا حواضر الإسلام الزاهرة في إيران والعراق وآسيا الوسطى عموما إلى كتل من اللهب وركام من التراب، وكان جنكيز خان يسأل الناس عن دينهم  فيجيبونه:"ديننا الاسلام، ويقول كذا وكذا.."، فيرد عليهم:"لا أرى أنكم تقيمون دينكم، أنا نقمة ربكم عليكم".أما السلطان الخوارزمي علاء الدين محمد فقد تمكن المغول من القبض على نسائه ووالدته وأصبحن خادمات في بيوت أمراء المغول أنفسهم ، هذا السلطان الذي كان هو و جنده أسرى للشهوات والأهواء، هرب قاصداً إحدى الجزر البحرية النائية في بحر قزوين، حيث مات  ذليلاً، طريداً، قبيل وفاته قال كلاماً بليغاً يدل على شدة ندمه على ما فرط في جنب الله سبحانه وتعالى، قال السلطان:"لم يبق لنا مما ملكناه من أقاليم الأرض قدر ذراعين، تُحفَر فنُقبر، فما الدنيا لساكنها بدار، ولا ركونه إليها سوى انخداع واغترار، ما هي إلا رباط ، يدخل من باب ويخرج من باب ، فاعتبروا يا أولي الألباب".

يوحنا بولس الثاني: أول بابا يدخل مسجدا

يوحنا بولس الثاني: أول بابا يدخل مسجدا

اسمه الأصلي كارول فويتيلا، و قد كبر في قرية فادوفيتش بجنوب بولندا. كان والده ضابطا بالجيش. و كانت تربية كارول صارمة وورعة، وقد توفيت أمه وأخوه قبل أن يبلغ الرابعة عشرة.
كشاب كان فويتيلا يعشق الرياضة، ومنها كرة القدم والتزحلق على الجليد، كما كان يحب التمثيل والمسرح. وكان في سن المراهقة حينما اجتاحت الدبابات الألمانية بولندا عام 1939.
خلال الحرب العالمية الثانية والاحتلال النازي اشتغل فويتيلا كعامل، بينما كان يدرس اللاهوت سرا. وفي عام 1944 عقب حملة على التعليم الديني اضطر فويتيلا للاختباء، وتم إرسال الكثير من أصدقائه لمعسكرات الاعتقال.
واصل فويتيلا دراسته بعد الحرب، ورسم قسا في عام 1946، وبحلول عام 1964 وصل إلى منصب رئيس أساقفة كراكوف وأصبح كاردينالا بعد ذلك بثلاث سنوات.
وخلال هذه السنوات حظي فويتيلا بالاحترام لموقفه إزاء النظام الشيوعي ببولندا.
لقد جاء اختيار كارول فويتيلا غير متوقع لتولي البابوية حينما انتخب للمنصب عام 1978، ولم يكن قد تجاوز الثامنة والخمسين من عمره. فقد كان فويتيلا هو أول بابا غير إيطالي منذ 450 عاما وكان ينظر إليه على أنه غريب على المنصب، وقد تولى البابوية تحت اسم يوحنا بولس الثاني. ومن بين أولى زيارته زيارة قام بها لمسقط رأسه بولندا – وكانت أول زيارة بابوية لبلد تحت حكم شيوعي. غير أن زيارته شجعت الناس وساعدت على زرع بذور الثورة التي قدر لها الميلاد بعد ذلك بعشر سنوات.

موسى بن ميمون

موسى بن ميمون

وُلِد موسى بن ميمون فى قرطبة سنة 1135 ميلادية، وتوفى فى القاهرة سنة 1204 ميلادية ، واشتهر بأنه أهم شخصية يهودية خلال العصور الوسطى. له تصانيف شهيرة مكتوبة باللغة العبرانية. و له ايضاً في اللغة العربية كتاب "دلالة الحائرين" طبع في باريس من سنة 1865 الى 1866م مع ترجمة فرنسية و شرح باعتناء العلامة منك و الكتاب يتناول توفيق التوحيد مع الفلسفة. و له ايضاً في اللغة العربية كتاب الشرائع ترجمها الى العبرانية العلامة شالومن بن يوسف بن ايوب طبع جزء منه في لايبسك سنة 1881م في 63 صح فيها المتن العربي مع الترجمة العبرانية مع ترجمة اخرى المانية و شروح باعتناء العلامة بارتز.وله ايضاً مقالة في تدبير الصحة و كتاب فصول في علم الطب استخرجه من مصنفات جالينس اليوناني.

محمود محمد طه: نضال و زهد و استشهاد

 

المفكر الإسلامي محمود محمد طه: نضال و زهد و استشهاد

ميلاده وتعليمه

ولد الأستاذ محمود محمد طه فى مدينة رفاعة - بالسودان - فى عام 1909. توفيت والدته فاطمة بنت محمود...

الدكتور مارتن لوثر كينغ

  الدكتور مارتن لوثر كينغ: الكاهن المعمداني الذي دفع حياته ثمنا للحرية.

ولد مارتن لوثر جونيور في 15 كانون الثاني 1929 في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا وكان والده، مارتن لوثر (سينيور) كاهنا. عام 1935 دخل المدرسة وتلقى دروسه الابتدائية والثانوية حتى عام 1944، حيث نجح في امتحان الدخول إلى معهد اللاهوت في اتلانتا قبل ان ينهي دراسته الثانوية. وفي عام 1947 تخرج من ذلك المعهد متخصصا بالوعظ، فيما تابع دروسا في علم الاجتماع، وعيّن مساعدا لوالده الكاهن التابع للكنيسة المعمدانية في أتلانتا. وفي 25 شباط من العام التالي (1948) تمت سيامته كاهنا. وفي حزيران حصل على شهادة الاختصاص في علم الاجتماع.
عاش مارتن لوثر كينغ حياة شبه هادئة في الفترة التالية، وتزوج من كوروتا سكوت في مدينة ماريون بولاية ألاباما (1953).

وائل غنيم ناشط الثورة

(http://creativecommons.org/licenses/by-sa/3.0) Graham Hancock مصور فوتوغرافيولد وائل غنيم في جمهورية مصر العربية. عمل غنيم في مجال الإنترنت منذ عام 1998. 

ناشط إلكتروني: في يونيو 2010 أسس وائل غنيم في صفحة كلنا خالد سعيد على فيسبوك، تضامنا مع الشاب المصري خالد سعيد الذي تقول عائلته ومنظمات حقوقية إنه توفي بعد تعرضه للضرب والتعذيب على أيدي رجال شرطة بمدينة الإسكندرية في الشهر نفسه. 

اختفى وائل غنيم، منذ يوم جمعة الغضب، 27 يناير 2011 الساعة السادسة صباحاً بعد أن كان قد أعلن في حسابه على تويتر عن مشاركته في مظاهرة 25 يناير...
 

غاندي

  غاندي

  •  هل يمكن أن يكون ذلك الهندوسي عابد البقر من عشاق الله؟
  •  أولًا: لا يجب أن نضع أنفسنا في موضع الحكم علي الناس وتكفيرهم فالهندوس لا يعبدون (بل يحترمون) البقر كرمز.
  •  ثانياً: هذا الرجل (غاندي) تشهد حياته عن حبه لله ولكل الناس ، وللأسف فرغم أنه قرأ القرآن والإنجيل واستشهد بهما كثيرا ، فهو لم يعلن إيمانه لا بالإسلام ولا المسيحية ولا اليهودية... والسبب ما رآه من مظالم وسلوكيات يقوم بها اتباع تلك الديانات.
  •  أمن غاندي بالله وأحب الله وبصرف النظر عن ديانته المعلنة فدعونا نتتبع سيرة حياته ونري كم أحب الله والبشر ، ربما أكثر من مدعي الإيمان بالديانات السماوية.
  •  
  • ولد غاندي في 2 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1869. في أسرة تمتهن التجارة.

طاغور و المثالية الإنسانية

كتب: موسى ديب الخوري

قال عنه غاندي إنه "منارة الهند". والحق إنه صار منارة للشرق كله، ونداء الإنسانية والمحبة والجمال. كان مبدؤه البساطة والعمل؛ وهكذا فقد أضاء شمعة بدلاً من...

شارل دو فوكو

اختبار من عمق الإسلام

لطفي حداد


ولد شارل دو فوكو في العام 1858 في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وفيها نشأ وترعرع. كان من عائلة غنية نبيلة اشتهرت بعَراقتها العسكرية الوطيدة...

يحيى بن عدي

الفيلسوف الإسلامي المسيحي

هو أبو زكريا يحيى بن عدي بن حميد بن زكريا  التكريتي. من أهم أعلام التراث العربي المسيحي، ولد في تكريت سنة 893م، وكان ينتمي الى الكنيسة السريانية...

لويس ماسينيون

مسلم على مذهب عيسى

كتب: لطفي حداد

 يعتبر لويس ماسينيون 1883 – 1962من أكبر مستشرقي فرنسا وأشهرهم، وقد شغل عدة مناصب مهمة كمستشار وزارة المستعمرات الفرنسية في شؤون شمال أفريقيا، وكذلك الراعي الروحي للجمعيات التبشيرية الفرنسية في مصر.
تعلّم لويس العربية والتركية والفارسية والألمانية والإنكليزية وعني بالآثار القديمة، وشارك في التنقيب عنها في العراق (1907 – 1908) حيث أدى ذلك إلى اكتشاف قصر الأخيضر. درس في الجامعة المصرية القديمة (1913) وخدم في الجيش الفرنسي خمس سنوات خلال الحرب العالمية الأولى. استهواه التصوف الإسلامي فدرس "الحلاج" دراسة مستفيضة ونشر "ديوان الحلاج" مع ترجمته إلى الفرنسية وكذلك "مصطلحات الصوفية" و"أخبار الحلاج" و"الطواسين"، كما كتب عن "ابن سبعين" الصوفي الأندلسي، وعن "سلمان الفارسي".
تولى لويس تحرير "مجلة الدراسات الإسلامية" وأصدر بالفرنسية "حوليات العالم الإسلامي" حتى عام 1954.

رابعة العدوية

  رابعة العدوية

تعريف بها:

- هي الابنة الرابعة لوالدها بعد ثلاث بنات لذلك سميت (رابعة) وهي تنحدر من آلـ عتيك من بني عدوة لذلك أطلق عليها (العدوية). اسم والدها هو...

غاندي

  غاندي

- هل يمكن أن يكون ذلك الهندوسي عابد البقر من عشاق الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- أولًا: لا يجب أن نضع أنفسنا في موضع الحكم علي الناس وتكفيرهم فالهندوس لا يعبدون (بل...

الأم تريزا

© 1986 Túrelio (via Wikimedia-Commons), 1986 / Lizenz: Creative Commons CC-BY-SA-2.0 deمن عشاق الله: الأم تريزا
· سيرة حياتها:
- ولدت (أجنيس جونكزا بوياكسيو)في 27 آب 1910 في سكوبيه عاصمة مقدونيا من أبوين ألبانيين.
- في سن الـ 18 عاماً التحقت بدير في أيرلندا، وبعد عام واحد أرسلها الدير إلي كالكوتا في الهند لتقوم بتدريس مادة الجغرافيا في المدارس التابعة للدير.
- عندما رأت حالة الفقراء في الهند نذرت ما تبقي من عمرها لخدمة الفقراء والمعدمين والمرضي هناك.
- عام 1947 تركت العمل مع مؤسسة رهبانيتها وأسست مدرستها الخاصة في الأحياء الفقيرة في كالكوتا.
- عام 1948 حصلت علي الجنسية الهندية وحصلت علي أذن حكومي خاص لمساعدة الفقراء الذين يموتون من الجوع في شوارع الهند...

جون ويكليف

جون ويكليف

(1328-1384)فيلسوف إنجليزي بارز في مجالي الدين والسياسة في أواخر القرون الوسطى. وقد ظلت تحدياته للممارسات الدينية والسياسية مؤثرة لمدة طويلة بعد موته.

تلقى ويكلف تعليمه في جامعة...

فرنسيس الأسيزي

  فرنسيس الأسيزي

· لم يعش هذا الرجل العظيم في دنيانا اكثر من 44 عاما لكن بصمات عشقه لله مازالت ملموسة حتى الآن.
· ولد عام 1182في بلدة أسيز في إيطاليا. والده تاجر أقمشة ثري ووالدته تنحدر من عائلة من النبلاء. اسماه والده بذلك الاسم لأنه كان في فرنسا في رحلة عمل عندما عرف بنبأ مولده.
· بدايات حياته وفترة شبابه اتسمت بالطيش والإخفاق التعليمي.
· تعرضه للمرض والسجن في الحرب جعله ينتبه إلى حقيقة الحياة وإلي وجود إله يحب عبيده.
· وفي يوم شاهد رؤيا أو حلما دعي خلاله لخدمة البشر وخاصة الفقراء.
 

شخصيات عربية (أبو العلاء المعري)

  شخصيات عربية

أبو العلاء المعري

أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري: شاعر إسلامي معروف، ولد عام 363هـ(979م) في معرة النعمان، وهي بليدة في شمال الشام بين حلب...

غريغوريوس حداد: البطريرك والإمام

اسمه في الأساس كان غنطوس الحدّاد. وهو إبن جرجس بن غنطوس من عبيه، إحدى قرى الغرب (جبل لبنان)، وهند بنت عسّاف سليم من كفرشيما القريبة. ولد في الأو...