عشاق الله

قوة للحياة

إذا كنا صادقين مع أنفسنا...

«فَالْخَيْرُ الَّذِي أُرِيدُهُ لَا أَعْمَلُهُ، وَالشَّرُّ الَّذِي لَا أُرِيدُهُ أَعْمَلُهُ.»

هذه هي كلمات أحد أتباع المسيح الأوائل. نحن جميعًا نكافح مع هذا.

«فَالْخَيْرُ الَّذِي أُرِيدُهُ لَا أَعْمَلُهُ، وَالشَّرُّ الَّذِي لَا أُرِيدُهُ أَعْمَلُهُ. ‏إِذَنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ مَا لَا أُرِيدُهُ، فَإِنَّ الطَّبِيعَةَ الْخَاطِئَةَ السَّاكِنَةَ فِيَّ هِيَ الَّتِي تَعْمَلُهُ لَا أَنَا.»

‏«فَهَذِهِ هِيَ الْقَاعِدَةُ الَّتِي وَجَدْتُهَا: عِنْدَمَا أُرِيدُ أَنْ أَعْمَلَ الْخَيْرَ، أَجِدُ أَنَّ الَّذِي فِي إِمْكَانِي هُوَ عَمَلُ الشَّرِّ. ‏فَفِي دَاخِلِ نَفْسِي، أَنَا أَفْرَحُ بِشَرِيعَةِ اللهِ، ‏لَكِنِّي أَجِدُ فِي كِيَانِي قُوَّةً أُخْرَى تُحَارِبُ الْمَبَادِئَ الَّتِي يَقْبَلُهَا عَقْلِي، وَتَجْعَلُنِي أَسِيرًا لِقُوَّةِ الْخَطِيئَةِ الْمَوْجُودَةِ فِي كِيَانِي. ‏يَا تَعَاسَتِي! مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ هَذَا الْجِسْمِ الَّذِي مَصِيرُهُ الْمَوْتُ؟»

‏«شُكْرًا لِلّٰهِ، لِأَنَّ مَوْلَانَا عِيسَى الْمَسِيحَ هُوَ مُنْقِذِي. إِذَنْ بِاخْتِصَارٍ، أَنَا بِحَسَبِ فِكْرِي خَاضِعٌ لِشَرِيعَةِ اللهِ، لَكِنْ بِحَسَبِ طَبِيعَتِيَ الدُّنْيَوِيَّةِ خَاضِعٌ لِقُوَّةِ الْخَطِيئَةِ. » (الرِّسَالَةُ مِنْ بُولُسَ إِلَى الْمُؤْمِنِينَ فِي رُومَا 19:7-25)

يُطلَق على أتباع المسيح في بعض الأحيان لقب "أهل الكتاب"، ولكن ذلك يغيب عن الجزء الرئيسي من أن يكون أحد أتباع المسيح. المسيح قال:

«أَنْتُمْ تَفْحَصُونَ الْكُتُبَ، لِأَنَّكُمْ تَعْتَقِدُونَ أَنَّهَا تَهْدِيكُمْ إِلَى حَيَاةِ الْخُلُودِ، وَهِيَ فِعْلًا تَشْهَدُ لِي.» (بِشَارَةُ يُوحَنَّا  39:5

إذًا كان المسيح هو الوفاء بالكتب المقدسة. ومع ذلك، عندما كان المسيح على الأرض، حذر أتباعه من أنه سيعود إلى الله، وهذا يبدو وكأنه أخبار سيئة حقًا بالنسبة لهم. ولكنه وعد بأنه سيكون هناك مساعدة لنا. قبل أن يعود إلى الله، قال المسيح هذا:

«وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الْأَبِ، فَيُعْطِيكُمْ مُعِينًا آخَرَ يَبْقَى مَعَكُمْ إِلَى الْأَبَدِ، ذَلِكَ هُوَ رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي لَا يَقْبَلُهُ أَهْلُ الْعَالَمِ لِأَنَّهُمْ لَا يَرَوْنَهُ وَلَا يَعْرِفُونَهُ. أَنْتُمْ تَعْرِفُونَهُ لِأَنَّهُ مَعَكُمْ، وَسَيَكُونُ فِيكُمْ. لَا أَتْرُكُكُمْ يَتَامَى، بَلْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ.» (بِشَارَةُ يُوحَنَّا 16:14-18)   

عندما قتل المسيح، كان أتباعه محطمين. لم يكن الحزن فقط بسبب فقدان شخص أحبوه، بل كان أسوأ بكثير. كانوا خائفين من أن السلطات ستعتقلهم وأن بعضهم قد يُقتلوا.

لكن المسيح لم يظل ميتاً. بعد ثلاثة أيام من دفنه في القبر، قام وأظهر نفسه لأتباعه، أولاً للنساء ثم للرجال. حتى جاء وتناول وجبات معهم. في إحدى تلك الوجبات، قال المسيح:

«لَا تُغَادِرُوا مَدِينَةَ الْقُدْسِ، بَلِ انْتَظِرُوا أَنْ يُتَمِّمَ الْأَبُ وَعْدَهُ لَكُمْ كَمَا سَمِعْتُمْ مِنِّي...  بَلْ عِنْدَمَا يَحِلُّ الرُّوحُ الْقُدُّوسُ عَلَيْكُمْ، تَنَالُونَ قُوَّةً وَتَكُونُونَ شُهُودِي فِي الْقُدْسِ، وَفِي كُلِّ بِلَادِ يَهُوذَا وَالسَّامِرَةِ، وَإِلَى آخِرِ الْأَرْضِ.» (كِتَابُ أَعْمَالِ الرُّسُلِ. 4:1-8)  

وعندما جاء الروح القدس، وجد الأتباع الذين كانوا يختبئون في الغرف في القدس فجأة أنهم حصلوا على القوة لفعل ما كانوا يجدونه مستحيلاً من قبل.
هذا كان شيئًا قام المسيح بشرحه بنفسه:

«أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ، لَا يَقْدِرُ الْاِبْنُ أَنْ يَعْمَلَ شَيْئًا مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ يَعْمَلُ مَا يَرَى الْأَبَ يَعْمَلُهُ. فَكُلُّ مَا يَعْمَلُهُ الْأَبُ يَعْمَلُ مِثْلَهُ الْاِبْنُ.» (بِشَارَةُ يُوحَنَّا 19:5) 

الجزء الأساسي من متابعة المسيح هو الاستماع إلى الروح القدس. سيخبرنا الروح القدس بما يقوم به الآب حتى نستطيع أن نفعل مثلما يفعل الآب.

الاستماع إلى الروح القدس قد يكون صعبًا في البداية، وقد نتساءل إذا كنا قد سمعنا بشكل صحيح. لأن الكتب المقدسة مهمة وتشير إلى المسيح، فلن يقوم الروح القدس بأن يخبرنا بفعل شيء يتعارض مع الكتب المقدسة. فلن يكون يقول لنا أبدًا بقتل أو سرقة أو كذب أو القيام بأي شيء يتعارض مع شريعة الله. إذا اعتقدنا أننا نسمع الله يخبرنا بالقتل أو السرقة أو الكذب، فهذا ليس الله، بل صوت ضد الله، وهو إبليس.

عندما وعد المسيح بالروح القدس، كان هذا هدية حقيقية لنا:

«سَلَامًا أَتْرُكُ لَكُمْ، سَلَامِي أُعْطِيكُمْ. وَمَا أُعْطِيهِ أَنَا لَا يُمْكِنُ لِلْعَالَمِ أَنْ يُعْطِيَ مِثْلَهُ. لَا تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلَا تَخَافُوا.» (بِشَارَةُ يُوحَنَّا 27:14)