عشاق الله

حياة الفنانة فيروز في سطور

فيروز فنانة لبنانية غنية عن التعريف، ذاع صيتها في كافة البلدان العربية بفضل صوتها المميز جدا وأيضا بفضل الثورة الكبيرة التي أحدثتها في الموسيقى العربية صحبة الأخوين رحباني. ورغم أنها اشتهرت باسم فيروز، فإن اسمها الحقيقي هو نهاد حداد.

وُلدت نهاد حداد سنة 1935 في جبل الأرز في لبنان لعائلة مسيحية من السريان الأورتودوكس، وترعرعت في حي زقاق البلاط في بيروت. وهناك دخلت مدرسة القديس جوزيف في بيروت قبل أن يضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال الحرب العالمية الثانية. وقد كانت منذ صغرها شغوفة بأغاني أسمهان وليلى مراد.

أول من اكتشف موهبتها وعمرها لا يتعدى الرابعة عشر هو الملحن محمد فليفل مؤسس المعهد الوطني للموسيقى وهو الذي ضمها للمعهد المذكور. ثم خلال اشتغالها في الإذاعة اللبنانية كعضو في الكورال اكتشفها مجددا الملحن حليم الرومي الذي كان يشتغل هناك أيضا. لكن نقطة التحول الكبيرة في حياتها ومسارها الفني كانت لقاءها مع الأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين اشتغلا بجد على إخراج إمكاناتها الغنائية والفنية العظيمة إلى الوجود من خلال كلماتهما وألحانهما، كما تزوجت فيما بعد من عاصي الرحباني الذي ستنجب منه خمسة أبناء، وقامت معه ومع منصور بجولات فنية حول العالم زادتها تألقا وشهرة.

تعاونت فيروز مع فيلمون وهبي، ومحمد عبد الوهاب، وإلياس الرحباني، ومحمد محسن، وزكي ناصيف، كما حصلت على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من قبل ملك الأردن حسين. وفي مارس 1994 أحيت حفلاً كبيرا في لندن استقطب أكثر من 6000 معجب، أمما جعل النقاد الغربيين يقارنونها مع Billie Holiday ولقبوها "Callas of Arabia".

لكن كل المجد الذي حققته فيروز على مر السنين لا يوازي الفرح الذي تشعر به عندما تكون تغني ثم تنتبه في لحظة إلى استغراق شخص ما في الاستماع بعمق لها، ذلك أن الغناء بالنسبة لها ليس مجرد ممارسة فنية، بل هو أسلوب حياة. وفيروز اليوم، مثل فيروز كل السنين، تواصل حضور قداس كنيسة القرية في انطلياس. هناك تصدح بالترنيم للقرويين البسطاء كل عام خلال أسبوع الآلام بتفان لا يعادله ربما سوى تقواهم وورعهم البسيط. هذا التفاني هو ما يصقل باستمرار موهبة الفنانة فيروز ويميز فنها عن كل أشكال الغناء والموسيقى الأخرى المنتشرة في البلاد العربية.

 


 " فيروز في مهرجنات بيت الدين 2001" Fletchergull CC BY-SA 3.0 
"فيروز سنة 1946"لسرجون بولس- http://almashriq.hiof.no/lebanon/700/780/fairuz/legend/biography.html