عشاق الله

ما هو الحب؟

 

ما هو الحب؟

 

بطرس بيو

 

ما هو الحب؟ في تجرية قام بها علماء النفس على مجموعة من الأطفال بسؤالهم عن معنى الحب أجاب أحدهم أن الحب هو أن تحب الشخص الذي تعلم أنه يكرهك و قال آخر أن الحب هو أن يلحس كلبك وجهك بعد أن تتركه وحده في الدار طيلة النهار. وقد قال السيد المسيح قولته العظيمة المشهورة "أحبوا أعدائكم" وقال مهاتما غاندي "من السهل أن تصاق أصدقاءك و لكن أن تصادق من يعتبر نفسه عدوك هو جوهر الدين الحقيقي".

هناك أنواع من الجمال كجمال الوجه و جمال الروح و جمال الموسيقى و الرسم و الشعر و لكن أسماها جميعاً هو جمال الحب. فلو سيطر الحب على قلوب البشر جميعاً لتخلص الناس من الحروب و الطمع و الجشع و غيرها من ألأعمال الشريرة. حسب المعتقد المسيحي أن الله أحب البشر و أرسل ابنه الوحيد ليخلص العالم من الخطيئة. ليس من الضروري ن تؤمن بهذا القول لكنه يعبر عما للحب من قوة وسلطان.

في قصيدة نظمها الشاعر الإنكليزي "لي هنت" Leigh Hunt أن شخصا يدعى "أبو بن أدهم" (ولعله يشير إلى إبراهيم بن أدهم) حلم أنه رأى ملاكاً في غرفته يكتب في كتاب من ذهب فسأله ماذا يكتب، فأجاب الملاك إنه يكتب أسماء الذين يحبون الله. فقال أبو بن أدهم هل اسمي موجود معهم فأجاب الملاك بالنفي. فقال أبو بن أدهم للملاك أرجو إذاً أن تكتب اسمي مع الذين يحبون بني جنسهم من البشر. فكتب الملاك ذلك واختفى ثم ظهر في الليلة التالية و بيده كتاب بأسماء الذين يحبون الله. وكان اسم أبو بن أدهم يتصدر القائمة.

نستنتج من كل ذلك أن من الضروري تربية الأطفال منذ نعومة أظفارهم على محبة الغير حتى يصبح الطفل إنسانا صالحا يفيد البشرية في كبره.