عشاق الله

الكرامة والخزي

أن تُكْرِم شخص يعني إن تعامله باحترام وتوليه اهتمامًا خاصًا. الكرامة في الكتاب المقدس تؤكد أن نعطي الإكرام للآخرين، خاصة الله، أكثر من سعينا أن نكرم أنفسنا. فعندما نسعى لإكرامنا الشخصي، نحن نبتعد عن طريق الله.

أحيانًا نرتبك في استخدام الكلمات فتكون عكس الكرامة: عندما نقول «شرفنا الملك بزيارته لنا اليوم» نقصد هنا أن الملك أظهر لنا الإكرام وليس نحن من أظهرنا الإكرام للملك على الرغم من أننا نفعل ذلك عندما يزورنا. وهكذا على الرغم من أننا نكرم الله فهو الذي يكرمنا بعلاقته معنا. بكلمات أخرى فهو يعتبرنا مميزين ويحترمنا.

عندما نسعى أن نحمي شرفنا الشخصي أو العائلي فنحن نفعل عكس ما قصده الله. نحن نرفع أنفسنا بناء على فكرتنا الخاصة عن أنفسنا بدلًا عن فكرة الله عنّا. يقول الرسول بولس: «نَظْهَرُ كَأَنَّنَا أَغْبِيَاءُ لِأَنَّنَا مِنْ أَتْبَاعِ الْمَسِيحِ، وَأَنْتُمْ عُقَلَاءُ بِانْتِمَائِكُمْ لِلْمَسِيحِ. نَحْنُ ضُعَفَاءُ، وَأَنْتُمْ أَقْوِيَاءُ. أَنْتُمْ مُكَرَّمُونَ، وَنَحْنُ مُحْتَقَرُونَ.» (كورنثوس الأولى 4: 10)

عندما نتحدث عن «فعل شيء مشَرِف» ونحن نقصد أننا يجب أن نقصد «فعل الشيء الصحيح أمام الله» كرامتنا تأتي من إتباع الطريق الذ يظهره الله لنا أكثر من طريقنا الخاص.

بالفعل، هذا هو سبب إكرام الله لعيسى «فَكِّرُوا مِثْلَ الْمَسِيحِ عِيسَى: فَهُوَ لَهُ طَبِيعَةُ اللهِ، لَكِنَّهُ لَمْ يَعْتَبِرْ أَنَّ مُسَاوَاتَهُ لِلّٰهِ امْتِيَازٌ يَتَمَسَّكُ بِهِ. بَلْ تَرَكَ مَقَامَهُ الجليل أخذ طَبِيعَةَ عَبْدٍ، وَصَارَ مِثْلَنَا نَحْنُ الْبَشَرِ. فَجَاءَ كَإِنْسَانٍ، تَوَاضَعَ جِدًّا، وَأَطَاعَ اللهَ فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَى الْمَوْتِ، لِدَرَجَةِ أَنَّهُ مَاتَ عَلَى الصَّلِيبِ. لِذَلِكَ رَفَعَهُ اللهُ إِلَى أَعْلَى مَكَانَةٍ، وَأَنْعَمَ عَلَيْهِ بِالْاِسْمِ الَّذِي هُوَ أَعْظَمُ مِنْ كُلِّ اسْمٍ. حَتَّى يَسْجُدَ الْكُلُّ عَلَى رُكَبِهِمْ لِاسْمِ عِيسَى، كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ، وَيَشْهَدَ الْجَمِيعُ عَلَنًا وَيَقُولُوا: ›عِيسَى الْمَسِيحُ هُوَ مَوْلَانَا،‹ فَيَتَمَجَّدَ اللهُ أَبُونَا.» (فيلبي 2: 5-11)

يقول المسيح أن الله كأب لكل البشرية سيكرم هؤلاء الذين يخدمون ويكرموا المسيح: «مَنْ أَرَادَ أَنْ يَخْدِمَنِي فَيَجِبُ أَنْ يَتْبَعَنِي، لِأَنَّ خَادِمِي يَكُونُ فِي الْمَكَانِ الَّذِي أَنَا فِيهِ. وَكُلُّ مَنْ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ أَبِي.» (يوحنا 12: 26)

هذا لأننا ننفتح على الروح القدس بينما نتبع المسيح: «أَلَا تَعْلَمُونَ أَنَّ جِسْمَكُمْ هُوَ بَيْتٌ لِلرُّوحِ الْقُدُّوسِ السَّاكِنِ فِيكُمْ وَالَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ لَكُمْ؟ فَأَنْتُمْ لَسْتُمْ مِلْكًا لِأَنْفُسِكُمْ، بَلْ لِلّٰهِ، لِأَنَّهُ اشْتَرَاكُمْ بِثَمَنٍ، إِذَنْ أَكْرِمُوا اللهَ فِي أَجْسَامِكُمْ.» (كورنثوس الأولى 6: 19-20)