عشاق الله

أطباق وأفكار - موسم صلة

ورق العنب

طبق فريد نجده حاضرا متألقا على معظم السفر في المناسبات والأعياد الشرقية والعربية نرى فيه اوراق عنب تغمر بكل محبة حشوة لذيذة وهو يعكس محبة وصبر من اطقنه.

فمن أين أتت هذه الوصفة الغنية بالنكهات؟

تميز مطبخ البحر الأبيض المتوسط بتنوعات كبيرة، ورغم بعض التعديلات بطريقة تحضير الاطعمة بين مختلف شعوب المنطقة، نجد تقارب شديد بينها، لاسيما بالمكونات  التي تستعمل للطبخ و تشمل الزيتون وزيته، الثوم، الليمون و الخضراوات. وتعتبروصفات هذا المطبخ عالميا من أفضل الأطعمة الصحية.

وقد صنعت المحاشي عبر القرون في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، وشهرت في عدة بلدان أبرزها الجزائر و مصر و لبنان و سوريا     و تركيا و اليونان  و فلسطين و ليبيا و;كرواتيا و امتدت الى بلغاريا و و مقدونيا و صربيا ورومانيا و القوقاز و أرمينيا وحتىالفيتنام!

تعددت الخضار التي تحشى ومنها ورق العنب أو ورق الملفوف أو الكوسا أو الباذنجان أو الفليفلة أو البطاطا المفرغة وغيرها وتتألف الحشوة عادة من الخضار والرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات، وان كانت تحتوي على اللحوم فتقدم ساخنة، واما لا فتقدم باردة.

لقد اخترت اليوم أوراق العنب المحشية باللحم لأنها ليست فقط غنية جداً بجميع العناصر الغذائية (الخضروات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون) كما هي بالنكهات، بل هي أيضا غنية بالرموز الروحية التي توحيها أوراق الكرمة.

في الواقع، ترمز أوراق الكرمة إلى صلة الله بشعبه، حيث أنه الكرمة الرئيسية ويعطي كل المغذيات للأوراق فتتمكن من الاستمرار والنمو، وكل أولئك الذين يرتبطون ويلتزمون بالثقة فيه، ينمون أقوياء روحيا، وينتجون الفاكهة. فكما قال سيدنا عيسى المسيح "أنا الكَرمُ الحَقُّ، واللهُ أبي الصَّمَدُ هو صاحِبُهُ الّذي يَقطَعُ عَقيمَ الأغصانِ، ويُبقي المُثمِرَ مِنها فيُشَذِّبُهُ ويُنَقِّيهِ حتّى يُثمِرَ أكثرَ وأفضَلَ."(يوحنا 3:15-1)

عندما نكون مرتبطين ارتباطًا وثيقًا بالله، فإننا من خلال قوته الواهبة للحياة وربطنا بإرادته نرث الحياة الأبدية، فإذ حياتنا تنتج ثمارًا جميلة، تمامًا مثل الأوراق الكرمة المرتبطة بالكرمة:"فاُثبُتوا فيَّ كَما أثبُتُ أنا فيكُم. ومِثلَما لا يُثمِرُ الغُصنُ إذا كانَ مُنفَصِلاً عن جِذعِ الشَّجَرةِ، فكذلِكَ أنتُم، لا تُثمِرونَ إن لم تَثبُتوا فيَّ. فأنا الكَرمةُ وأنتُم أغصاني، ومَن ثَبَتَ فيَّ وأنا فيهِ أَثمَرَ خَيرًا كثيرًا." (يوحنا 5:15-3)

 

واليكم في الرابط أدناه وصفة شهية لورق العنب. فإن أحببتم صنعها ومشاركتها مع عائلتكم وأصدقائكم، تذكروا كيف يعانقنكم الله بحبته تمامًا مثل أوراق العنب التي تغمر الحشوة!

 

https://www.youtube.com/watch?v=143QJW7Tbxw