عشاق الله


موسم الشجاعة

كن الصوت لا الصدى

ونحن ننتقل من موسم الغفران إلى موسم الشجاعة، كنت أفكر في كلمة الشجاعة. ما الذي تعنيه حقا؟ كنت في العراق بعد الغزو الأمريكي بقليل أقدم يد المساعدة هنا وهناك عندما قتل أربعة من زملائي. هل تلك هي الشجاعة؟

زار أحد أصدقائي من فلسطين كنيسة مسيحية، فأخبرني أنه صدم بما سمعه هناك. لقد كانوا يغنون أغان ويؤلفون مقطوعات موسيقية. كان الأمر مختلفا جدا عما ألفه في محيطه الديني.

تفهمت مشاعره. فأنا أيضا لا أستطيع الغناء وأكره الغناء حقا. لكن ردة فعل صديقي جعلتني أفكر في الموسيقى وأشياء أخرى لها صلة بالدين.

مواسم الروح السبعة

جعل الله تعالى في عمق كل واحد منا فراغا لا يمكن أن يملأه إلا هو. لهذا نحن جميعا نبحث عن الله، وكثير منا متحمسون لعبادته بطريقة ذات معنى خاص بهم.
عشاق الله يحتفلون بتمجيدهم لله تعالى عبر دورة سنوية تنقسم على سبعة مواسم. نسمي هذه الدورة السنة الميسيانية، حيث كل موسم في هذه الدورة يتعلق بدور من أدوار المسيح عبر التاريخ، وأيضا بمرحلة من مراحل حياتنا اليوم. 

كلمة المحرر


يعلمنا سيدنا عيسى الثقة فى الله تعالى .. فقد عمل على تقوية إيماننا لنتحرر من الخوف ونتوكل على الله ونثق فى قوته "سلاما أترك لكم سلامي أعطيكم ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا" (يوحنا 14 : 2). فعندما نكون على صلة بالله على هذا الأساس نأمن له ونطمئن لرعايته ولتدبيره لحياتنا تماما مثلما نأمن ونطمئن لأب رحيم. لقد أكد لنا سيدنا عيسى أن الله يهتم بنا اهتمام أب بأبنائه، ودعانا ألا نخاف من الحياة، ولا نقلق مهما كان ضغط الظروف، وأكد لنا أن الكوارث والأمراض ومصاعب الحياة ليست علامات على غضب الله.

الغفران هو بشكل عام أن تسامح شخصا أساء إليك.‏ والكلمة اليونانية άφεσις  و αφίημι في الأصل وفي الكتاب المقدس تعني الغفران (بالمعنى الإنجليزي remission) الذي بدوره يعني أداء دين مستحق.‏ كما يعني المسامحة والصفح والعفو، وأيضا التحرير والعتق. وقد استخدم السيد المسيح هذه الصورة حين علَّم الحواريين الصلاة المشهورة:‏ "اغفِرْ لنا سَيّئاتِنا كَما نُسامِحُ مَن أخطَأ في حَقِّنا."‏ (‏لوقا 11:‏4‏)‏ كذلك في مثَله عن العبد الغير الرحيم،‏ شبَّه سيدنا عيسى الغفران بالتخلي عن المطالبة بالدَّيْن (متى 18:‏21-‏35‏.‏)

بل عِندَ تَجَلّي رُوحِ اللهِ القُدّوسِ عليكُم، تَحظَونَ بِالقُوّةِ والسُّلطانِ، فتَكونونَ لي شُهودًا في القُدس، وفي مَناطقِ يَهوذا والسّامرةِ، وسائرِ أصقاعِ الأرضِ». سيرة الحَواريّين 1: 8
نرى هنا أن القوة فى خدمة السيد المسيح كانت هى قوة الروح القدس. نتذكر ن السيد المسيح لم يفعل أى شئ- ولا معجزة واحدة- قبل أن يحصل على معمودية الروح القدس فى نهر الأردن. لذلك كان على الحواريين إن كانوا سيضطلعون بهذه المسؤولية أن يحصلوا على نفس القوة وذات المسحة من نفس المصدر الذي نهل منه السيد المسيح. 
 

رحلة حياة

حداد... مطران على طريق الأشواك

إنه الأب حداد المولود عام 1920 في قرية "عبيه" بقضاء "عالية" في منطقة جبل لبنان القريبة من بيروت. جده لوالده كان أرثوذكسيا، بينما والده كان إنجيليا. وبالمقابل فهو قرر أن "يعتمد" على طريقة الروم الكاثوليك، وتابع دراسته الدينية في "المدرسة الإكليركية الشرقية" التي كان يديرها الآباء اليسوعيون في إطار "جامعة القديس يوسف". هذا التنوع المذهل ربما هو الذي جعله أكثر تسامحا مع الجميع من معتنقي الديانات والمذاهب الأخرى.

ابن عربي
حكيم المشرق والمغرب

مقدمة لدراسة حياة الشيخ الأكبر وعقيدته

ابن العربي (560-638 هـ/1165-1240) ذروة سامقة من ذروات التصوف في الإسلام، وحتى التصوف في العالم قاطبة. ولد في مرسية، جنوب إسبانيا، وتوفي في دمشق. وفي هاتين الواقعتين الجغرافيتين البسيطتين، المتعلقتين ببداية حياته ونهايتها، إشارة إلى تلك السيرورة الغنية والقَدَر المركَّب للتأهيل والسلوك الروحيين اللذين كابدهما ذلك الرجل الخارق بين الأندلس والمقاطعات الشرقية للعالم الإسلامي آنذاك.

وائل غنيم: ناشط إلكتروني

(http://creativecommons.org/licenses/by-sa/3.0) Graham Hancock مصور فوتوغرافيولد وائل غنيم في جمهورية مصر العربية. عمل غنيم في مجال الإنترنت منذ عام 1998. 

ناشط إلكتروني: في يونيو 2010 أسس وائل غنيم في صفحة كلنا خالد سعيد على فيسبوك، تضامنا مع الشاب المصري خالد سعيد الذي تقول عائلته ومنظمات حقوقية إنه توفي بعد تعرضه للضرب والتعذيب على أيدي رجال شرطة بمدينة الإسكندرية في الشهر نفسه. 

اختفى وائل غنيم، منذ يوم جمعة الغضب، 27 يناير 2011 الساعة السادسة صباحاً بعد أن كان قد أعلن في حسابه على تويتر عن مشاركته في مظاهرة 25 يناير...

الكتب المقدسة

المزمور الحادي والخمسون

لِكبيرِ المُنشدين. مَزمورٌ لِلنّبيّ داوُدَ
جاءَ هذا المزمور إثر الوحي الذي بلّغه به النّبيُّ ناثان بخصوص بِتْشَبَعَ.

لَقَد خَطِئتُ في حَقِّكَ يا رَبّ
في حَقّكَ وَحدَكَ ارتَكَبتُ الشَّرَّ
أمّا أنتَ فَفي حُكمِكَ عليَّ صادِقٌ
وأنتَ على الحَقِّ عِندَما تَدينُ
حَياتِي مُلِئَتْ بِإثمٍ مُذ وُلِدتُ،
وإنّهُ مَسَّني مُنذُ حَبِلَتْ بي أُمِّي
إلَّا أنّكَ تَرضَى بِصِدقٍ في الصَّميمِ
هَلاّ زَرَعْتَ في كِياني حِكمَتَكَ؟
طَهِّرْني مِن الذُّنُوبِ تَطهيرًا
عَسَى أَن أتَطَهَّرَ
غَسِّلْني
عَسى أن أكُونَ أَكثَرَ بَياضًا مِنَ الثَّلجِ


الشعر

صلاة لأجل العراق - الشاعرة الأمريكية بت مينوسك باينغر

صلاة لأجل العراق

الشاعرة الأمريكية بت مينوسك باينغر

ترجمة حمد عبد العزيز العيسى

لتكن الانفجارات الوحيدة هي ضحكات الأطفال في الحدائق العامة
ليكن هناك عُصي لا تكسر العظام وغير ضارة
ليكن الدمار مثل كسر زجاجة نافذة بكرة شقية من طفل في الحارة
لتكن صواريخ كروز زوارق نزهة نهرية
ليكن الرصاص حروفا يتعلم بها طلبة جامعة بغداد دراسة الأديان المقارنة
لتكن مخازن الذخيرة مصدر ترياق لمقاومة الأوبئة
لتكن F117 و F22 وB2 وB52 أرقام بنايات بغدادية
لتكن مروحية الصقر الأسود حمامة سلام تسبح في تيارات الهواء العلوية
ليكن في المستودعات الحربية علف لدواب البرية
ليكن عدد الملاجئ كعدد مخيمات الكشافة الصيفية
لتكن الحرب الجرثومية هجوما ضد الحشرات المُتلفة للمحاصيل الزراعية
ليكن نفطهم لهم...يشاركون من يريدون ويستعملونه ويبيعونه بحرية...

دمشق/ أحمد شوقي

تحية إلى دمشق

أحمد شوقي

سلام من صبا بردى أرّق
ودمع لا يُكَفكَف يا دمشقُ

وذكرى عن خواطرها لقلبي
إليكِ تلفـّتٌ أبـدا وخفـقُ

لحاها اللهُ أنباءً توالَت
على سمعِ الوليِّ بما يشـقُّ

وقيلَ معالمُ التاريخِ دُكَّت
وقيلَ أصابها تلفٌ و حرقُ...

نفحات صوفية